القائمة الرئيسية

الصفحات

المحور الان

فوائد فيتامين د vitamin d للبشرة

 فوائد فيتامين د vitamin d  للبشرة



فوائد فيتامين د vitamin d للبشرة



فيتامين د عبارة عن مجموعة من الستيرويدات القابلة للذوبان في الدهون والتي تساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات في الأمعاء ، والمصدر الرئيسي لفيتامين د هو أشعة الشمس ، حيث تعمل الشمس على تحسين إمداد الجسم بكميات كافية من فيتامين د وبالتالي التعرض لأشعة الشمس بكميات كبيرة فرصة تقضي على الحاجة إلى تناول مكملات فيتامين د.



فوائد فيتامين د للبشرة


يحتوي فيتامين د على العديد من الفوائد للبشرة ، منها:




علاج الصدفية: يستخدم كريم فيتامين د أو المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د لعلاج أعراض مختلفة لمرض الصدفية مثل الحكة ، وذلك بوضع الكريم على الجلد أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.



علاج الحروق والجروح: يحتوي فيتامين د على خصائص قوية مضادة للالتهابات تعزز قدرته على التئام الحروق ، وكذلك علاج الآفات الجلدية وعلامات التمدد.



تأخير شيخوخة الجلد المبكرة: يحتوي فيتامين د على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة ، بحيث تحافظ على نضارة البشرة ، وتناول مكملات فيتامين د والتأكد من اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د.



علاج الأكزيما: فيتامين د يساعد في علاج الأكزيما على الجلد.



 علاج حب الشباب: يظهر حب الشباب نتيجة النشاط المفرط للبكتيريا ، وعند استخدام فيتامين د موضعياً يقلل من هذه الأعراض ، حيث يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمكملات الغذائية لذلك يعتبر فيتامين د علاجًا بديلاً للالتهابات التي تسبب حب الشباب ، وكأن التعرض للشمس لفترات طويلة ليس حلاً لحب الشباب بسبب التعرض للشمس بدون دهون. يعرض الكريم الواقي من الشمس الجلد لخطر الإصابة بالسرطان.



مصادر فيتامين د


هناك ثلاث طرق للحصول على فيتامين د: التعرض لكميات كافية من ضوء الشمس. مكمل غذائي يقوي وجود فيتامين د في الجسم. الأطعمة الغنية بفيتامين د ، مثل الحليب قليل الدسم وحليب الصويا والبيض والجبن السويسري والسلمون والتونة والحبوب.




فوائد فيتامين د للجسم



 لفيتامين د فوائد عديدة للجسم منها:



 علاج الاكتئاب: أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين (د) يمكن أن يحسن المزاج ويحارب الاكتئاب.


يعزز فقدان الوزن: تناول مكملات فيتامين د ؛ يعمل على إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية.



 يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.



 يحارب المرض: فهو يقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد ويساعد في مكافحة عدوى الأنفلونزا.



 يعزز نمو الشعر: يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في نمو الشعر ، حيث يساعد في تحفيز الخلايا الكيراتينية التي تنشط البصيلات وتعزز نمو الشعر ، ويؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر ، وبالتالي فإن حرمان الجسم من هذا الفيتامين يحارب العناصر الأساسية المسؤولة عن نمو الشعر.



أسباب نقص فيتامين د



هناك أسباب تتعلق بنقص فيتامين د وهي:



 التعرض المحدود للشمس: ينتج الجسم فيتامين د عند التعرض للشمس. الأشخاص الذين يعيشون في أماكن باردة أو أولئك الذين يضطرون إلى البقاء لساعات طويلة في مناطق مغلقة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.



 البشرة الداكنة: يقلل الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ، وخاصة كبار السن ، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.



 نظام غذائي صارم: تجنب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ، مثل الأسماك والحليب والبيض ، بسبب اتباع نظام غذائي صارم. يسبب نقص فيتامين د.



مشكلة في الجهاز الهضمي: قد يعاني الجهاز الهضمي من مشاكل لا تسمح له بامتصاص فيتامين د ، مثل: مرض كرون ، والتليف الكيسي ، ومرض الاضطرابات الهضمية ، مما يعيق القدرة على امتصاص فيتامين د. فيتامين د. تمتص الأمعاء فيتامين د من الطعام.



 السمنة: الأشخاص البدينون ، بمؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر ، لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الجسم.


أعراض نقص فيتامين د



 هناك أعراض معينة لنقص فيتامين د ، مثل: آلام العظام ، والشعور بضعف العضلات ، والعديد من الأعراض الأخرى.


بما في ذلك: الشعور بالتعب: الشعور بالتعب له أسباب عديدة ، ونقص فيتامين د يمكن أن يكون أحد هذه الأسباب.


 عدوى المرض: يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة جهاز المناعة في الجسم ، لتعزيز دوره في مكافحة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.


 الاكتئاب: أي تقلبات مزاجية ومشاعر الاكتئاب.



ضعف التئام الجروح: يشير التئام الجروح البطيء إلى انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم ، حيث أظهرت الدراسات أن فيتامين د ينتج مركبات تساعد في التئام الجروح وتلعب دورًا مهمًا في مكافحة الالتهابات. ومكافحة العدوى.




 هشاشة العظام: يعتقد كبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام أن ذلك يرجع إلى نقص الكالسيوم وأن السبب قد يكون نقص فيتامين د.




تساقط الشعر: أظهرت دراسة أن تساقط الشعر عند النساء مرتبط بشكل خاص بنقص فيتامين د ، على سبيل المثال ، تؤدي الثعلبة إلى تساقط الشعر وتساقط الشعر ، ونقص فيتامين د في الجسم. يعزز تساقط الشعر لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض.



أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال


تظهر العديد من الأعراض عند الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) وهي: نقص النمو: غالبًا ما يعيق نقص فيتامين د عملية الطول عند الأطفال كما يسبب لهم صعوبة في المشي.



تقوس الساقين: يؤدي نقص فيتامين د عند الأطفال إلى ثني الساقين ، وهو ما يسمى بالكساح.



نمو الأسنان اللبنية: قد يتأخر نمو الأسنان بسبب نقص فيتامين د.


اعتلال عضلة القلب: يؤدي نقص فيتامين د إلى اعتلال عضلة القلب والضعف.



reaction:

تعليقات