القائمة الرئيسية

الصفحات

المحور الان

9 علامات وأعراض تحذر من نقص الحديد في الجسم

 9 علامات وأعراض تحذر من نقص الحديد في الجسم




يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين ، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يسمح لها بحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.



9 علامات وأعراض تحذر من نقص الحديد في الجسم





وإذا كان جسمك لا يحتوي على كمية كافية من الهيموجلوبين ، فلن تحصل أنسجتك وعضلاتك على ما يكفي من الأكسجين لتعمل بشكل فعال ، مما يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم.




وذكر موقع "هيلث أونلاين" أنه بالرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم ، إلا أن سببها هو نقص الحديد الأكثر انتشارًا في العالم. هذا هو مرض التهاب الأمعاء المقيد بشدة ، وزيادة متطلبات الحديد أثناء الحمل ، وفقدان الدم بسبب غزارة الدورة الشهرية أو النزيف الداخلي.


سجل الموقع 9 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم.


تعب غير عادي



الشعور بالتعب الشديد هو أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا ، وهذه الأعراض شائعة لدى الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الحديد.


يعاني العديد من الأشخاص المصابين بنقص الحديد من انخفاض الطاقة والضعف أو صعوبة التركيز.


شحوب



من العلامات الشائعة الأخرى لنقص الحديد الجلد الباهت أو اللون الباهت داخل الجفون السفلية.


يعطي الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الدم لونه الأحمر ، لذا فإن انخفاض مستويات نقص الحديد يجعل الدم أقل احمرارًا. هذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد لونه الصحي أو دفئه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد.


يمكن أن يكون الشحوب في مناطق مثل الوجه أو الجفون الداخلية السفلية أو الأظافر علامة على نقص متوسط ​​أو شديد في الحديد.


ضيق في التنفس




يسمح الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، وعندما تكون مستويات الهيموجلوبين منخفضة بسبب نقص الحديد ، ستكون مستويات الأكسجين منخفضة أيضًا.



هذا يعني أن عضلاتك لن تحصل على ما يكفي من الأكسجين لأداء الأنشطة العادية ، مثل المشي ، وبالتالي ، فإن معدل تنفسك سيزداد بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأكسجين ، ولهذا السبب ضيق التنفس هو عرض شائع.



صداع ودوخة




يمكن أن يكون الصداع والدوخة علامة على نقص الحديد ، ونقص الهيموجلوبين يمكن أن يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ ، مما قد يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط. .



خفقان القلب



في حالة نقص الحديد ، يتعين على القلب أن يعمل بجهد كبير لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها وحتى نفخات القلب أو تضخم القلب أو قصور القلب.



الجلد والشعر الجاف والمتضرر




يتلقى الجلد والشعر كمية أقل من الأكسجين من الدم أثناء نقص الحديد مما يؤدي إلى الجفاف والتلف ، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.



تورم وألم في اللسان والفم



في بعض الأحيان ، يمكن أن يشير مجرد النظر داخل فمك أو حوله إلى ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، خاصةً عندما يصبح لسانك متورمًا أو ملتهبًا أو شاحبًا أو أملسًا بشكل غريب ، كما يمكن أن تكون الشقوق في زوايا الفم مشكلة. إشارة. أيضا.


تململ الساقين



الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تململ الساقين ، ومع ذلك ، يعاني حوالي 25٪ من المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من متلازمة تململ الساق.




متلازمة تململ الساق هي حالة تسبب رغبة شديدة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين ، عادة بسبب الشعور بعدم الراحة. غالبًا ما يحدث في المساء أو في المساء عندما تكون جالسًا أو مستيقظًا. يخفف التحرك مؤقتًا من الشعور بعدم الراحة.



أظافر هشة



يمكن أن تكون الأظافر الهشة أو الملاعق مؤشرًا على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.


reaction:

تعليقات